مقالات

مستويات تعلم اللغة الإنجليزية

Yes

من أجل تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر إلى الاحتراف، يجب على كل شخص أن يمر عبر عدة مستويات. ف مستويات تعلم اللغة الإنجليزية على المستوى العالمي هي ستة. لذلك، قبل الشروع في تعلم هذه اللغة، من المهم أن تحدد أولا مستواك اللغوي حتى تتمكن من الانطلاق منه و من ثم الانتقال لباقي المستويات.

في هذا المقال، سنجيب عن سؤالكم: ما هي مستويات تعلم اللغة الإنجليزية؟ لذلك، تابع معنا القراءة لتحدد إذن النقطة التي أنت بها الآن من أجل حسن اختيار دروس الانجليزية التي تناسبك و كذا طرق و تقنيات تعلم اللغة التي تلزمك حتى تحترفها.

المستوى الأول في اللغة الإنجليزية: A1 (ابتدائي : Beginner)

أول مستوى في تعلم اللغة الإنجليزية هو مستوى A1، و هو يخص كل شخص مبتدئ في تعلم هذه اللغة، أي الأشخاص القادرين على التواصل بشكل بسيط فقط. في هذا المستوى، ستجد أنك على معرفة قليلة باللغة الانجليزية و عادة ما تقوم باستخدام التعابير و الكلمات الشائعة و المعروفة فقط. فقد تكون قادرا على فهم النصوص البسيطة و تمييز بعض الكلمات، كما أنك تستطيع كتابة جمل قصيرة أو معلومات مثل عنوانك أو سنك. و عند الاستماع، ستجد أنك تميز كلمات الأشخاص الذين يتحدثون ببطء نوعا ما، كما أنك تستطيع فهم بعض الأسئلة الموجهة إليك.

تعتمد دروس مستوى A1 على مهارات الاستماع و التحدث بالإضافة إلى زيادة معرفة المصطلحات و الكلمات باللغة الإنجليزية. لذلك، إن كنت من الأشخاص المبتدئين في تعلم هذه اللغة، أنصحك بأن تسعى لتطوير مهارة الاستماع لديك عن طريق الحرص على مشاهدة فيديوهات أو وثائقيات أو غيرها باللغة الانجليزية. قد تبدو لك هذه الطريقة جد بسيطة، لكن تأكد أنها فعالة بشكل كبير. فعن طريق الاستماع لمصطلحات و مفردات جديدة بشكل يومي، سيتمكن عقلك من تخزين مجموعة من العبارات التي ستصبح قادرا على استعمالها بكل سهولة و بدون جهد يذكر.

المستوى الثاني في اللغة الإنجليزية: A2 (أساسي : Elementary)

هذا المستوى يعتبر أيضا ابتدائيا، لكنه يأتي قبل المستوى المتوسط مباشرة. تخص هذه المرحلة الأشخاص القادرين على التواصل في المواقف اليومية باستخدام التعابير الشائعة و كذا المفردات الأساسية في اللغة الإنجليزية.

في الواقع، يعتبر مستوى A2 مبتدءا، لكن صاحبه لديه معرفة أكبر باللغة الانجليزية، فهو يستطيع غالبا فهم معظم المحادثات التي تخص الحياة اليومية مثل العبارات التي تقال في المطاعم أو غيرها. أي أن يعبر عن نفسه بطريقة أفضل لكونه يملك معرفة أكبر بمفردات اللغة الانجليزية، و بالتالي فإنه يملك القدرة على تكوين جمل صحيحة و واضحة تمكنه من التعبير عن أموره اليومية بشكل مريح.  

في هذه المرحلة، أنصحك بشراء كتب انجليزية لتتعود على قراءتها بشكل يومي. فالكتب تساعد بشكل كبير على تطوير مهارة التعبير لديك و ستمكنك من إضافة العديد من المفردات الجديدة إلى قاموسك.

المستوى الثالث في اللغة الإنجليزية: B1 (قبل المتوسط : Pre-Intermediate)

بعد المستوى الابتدائي الأول و الثاني، ننتقل للمستوى المتوسط الأول، و هو يضم الأشخاص الذين يعتبرون مستقلين لغويا. أي أنهم يملكون الطلاقة اللازمة للتواصل باللغة الإنجليزية لكن بشكل محدود.

في هذا المستوى، يكون الشخص قادرا على قراءة النصوص البسيطة بسهولة، كما يتمكن من فهم معظم الخطابات القصيرة. بالنسبة للكتابة، فهو يصبح أيضا قادرا على التعبير كتابة على أحداثه اليومية، كما يتمكن من كتابة بعض النصوص القصيرة و تدوين ملاحظات باللغة الانجليزية بكل سهولة.

لذلك، عند الوصول لهذا المستوى، فأنت تصير مستقل نوعا ما لغويا، بحيث يمكنك كتابة أفكارك و التعبير عنها دون صعوبة. لذلك، تحتاج في هذا المستوى إلى تطوير لغتك عن طريق تكرار الكلمات و الدخول في أحاديث يومية باللغة الانجليزية و خصوصا مع الأشخاص الناطقين بها حتى تتمكن من اكتساب معلومات جديدة و من تحسين مستواك بشكل أكبر.

المستوى الرابع في اللغة الإنجليزية: B2 (متوسط : Intermediate)  

المستوى الرابع في اللغة الإنجليزية هو مستوى فوق المتوسط، و هو يخص الأشخاص المستقلين باللغة الإنجليزية و الذين يملكون القدرة على التواصل مع الناطقين للإنجليزية دون مجهود.  فهنا يصبح الشخص قادرا على فهم النصوص المهمة و الرسمية بسهولة، كما يمكنك قراءة أي نص بسرعة سواء كان داخل تخصص عمله و دراسته أو خارجه. أما بالنسبة للكتابة، فستصبح قادرا على كتابة نص بشكل جيد عن طريق تجميع و إعادة صياغة المعلومات الضرورية لذلك.

في هذا المستوى، يمكنك فهم الأحاديث التي تدور حولك باللغة الانجليزية حتى و لو كان ذلك في بيئة مختلف عن بيئتك. كما يمكنك تتبع و فهو المحادثات الطويلة حول أي موضوع. لذلك، فأصحاب المستوى المتوسط B2 يمكنهم التواصل بالانجليزية بطلاقة و وضوح مع الناطقين الأصليين بها. فهم يفهمون هذه اللغة جيدا و لديهم القدرة على التعبير بكل سهولة.  

المستوى الخامس في اللغة الإنجليزية: C1 (بعد المتوسط : Upper-Intermediate)  

المستوى C1 يعتبر مستوى متقدم، أي أنه يخص الأشخاص الذين يتقنون اللغة الإنجليزية بشكل جيد جدا، بحيث يكونوا قادرين على التحدث بالانجليزية بطلاقة عند مواجهة أي موقف.

يعتبر هذا المستوى آخر مرحلة من المستوى المتوسط، فهنا ستكون قد تعلمت جيدا اللغة الإنجليزية التي ستحتاجها في حياتك اليومية. ستكون أيضا قادرا على التمييز بين مختلف لهجات هذه اللغة و قراءة أي نص انجليزي بكل بساطة. فهنا تستطيع القول أنك فعلا تتحدث اللغة الانجليزية.

في هذا المستوى، لن تصبح معرفتك للانجليزية مقتصرة على الكلمات العامة و المستخدمة في الحياة اليومية، بل سيصبح لديك معرفة جيدة باللغة الانجليزية الأكاديمية. أي أنك ستكون متمكنا من التحدث بالانجليزية بشكل رسمي و من تحرير و الإجابة على الرسائل المهنية بسهولة. و أخيرا، يمكنك التخلي عن الترجمة في حياتك اليومية، فمعرفتك بهذه اللغة تكون جد شاملة.

المستوى السادس في اللغة الإنجليزية: C2 متقدم:  (Advanced)

آخر مستوى في تعلم اللغة الإنجليزية هو المستوى C2، و هو مستوى جد متقدم يخص كل من أصبح قادرا على أداء مختلف المهام المعقدة باللغة الانجليزية سواء كانذلك بخصوص العمل أو الدراسة. فإذا وصلت لهذا المستوى، يمكنك استخدام الانجليزية مثلما تستخدم لغتك الأم. يمكنك إذن التحدث بها بطلاقة و لفترة طويلة دون مجهود و دون الحاجة للبحث عن معنى أي كلمة كيفما كانت. و حتى فيما يخص الكتابة، فستصبح قادرا على كتابة كتاب باللغة الانجليزية دون أي صعوبة.

يمكنك إذن الذهاب لأي دولة تتحدث اللغة الانجليزية و العيش بين أفرادها دون أي مشكلة في التواصل معهم، فأنت أصبحت محترفا لهذه اللغة العالمية.

كان هذا شرحا لمختلف مستويات تعلم اللغة الإنجليزية. و الآن، كل شخص يسعى لتعلم هذه اللغة لا بد له أن يقوم بتحديد مستواه كخطوة أولى. بعد ذلك، من المهم أن يتبع النصائح الموجهة له في كل مستوى حتى يتمكن من الانتقال للمستوى الذي بعده. و تذكر أن تعلم أي لغة في العالم يبدأ بخطوة بسيطة جدا، و مع القليل من الالتزام و الجدية ستستطيع احتراف هذه اللغة بسهولة و بمتعة كبيرة.

Yes

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم اكتشاف مانع للإعلانات

يرجى إيقاف تشغيلك ثم تحديث الصفحة