مقالات

كم من الوقت تحتاج لتعلم اللغة الانجليزية؟

Yes

الوقت المطلوب لتعلم الانجليزية ! هل سيتطلب مني الأمر شهرا أم سنة أم أكثر من ذلك ! من منا لم يطرح هذا السؤال في بداياته لتعلم هذه اللغة؟  في الواقع، لا يعتبر تعلم اللغة الانجليزية بالأمر الصعب لكنه ليس سهلا كذلك. فقوة و سرعة التعلم تختلف من شخص لآخر باختلاف مدى التزامهم و الطرق التي يعتمدونها في التعلم. فنجد مع الأسف العديد من الأشخاص الذين يرهقون أنفسهم بالطرق التقليدية لتعم اللغة و التي تتطلب جهدا و وقتا كبيرا كما أن نتائجها غير مضمونة عكس الطرق التي أصبح يعتمدها البعض حاليا و التي تعتمد بشكل كبير على السمع و ممارسة اللغة بشكل يومي. فبهذه الطريقة يمكنك أن تختصر على نفسك أشهرا عديدة من البحث و محاولة التعلم.

كم ساعة أحتاجها لتعلم اللغة الانجليزية؟

قبل التحدث عن عدد الساعات التي تلزمك لاكتساب لغة جديدة، يجب أن تحدد أولا هدفك من تعلم هذه اللغة. فمثلا، إن كنت تريد تعلم مفردات و جمل جديدة تخص مجال عملك أو دراستك قد يستغرق منك ذلك وقتا أكبر من لو كان هدفك هو التواصل و التحدث مع أصدقائك أو في دولة أجنبية. في الحالة الأولى، سيتطلب منك الأمر البحث عن كتب معينة و عن المصطلحات التي تخص مجال تخصصك. كما أنها غالبا ما تكون مصطلحات غير شائعة كثيرا و غير متداولة في الأحاديث اليومية. أما في الحالة الثانية، فعبارات التواصل اليومي جد شائعة و يمكنك اكتسابها بسهولة. إذن، الالتزام بالدراسة و الاستماع للغة الانجليزية ل 30 دقيقة يوميا لمدة شهر قد يكون كافيا لك لتحسين مستواك بشكل ملحوظ و اكتساب القدرة على التحدث و لو بشكل بسيط و بجمل و تعابير قصيرة.  

عدد الساعات اللازمة لتعلم الانجليزية بهدف التواصل مع الأصدقاء:

قد يكون الأمر غير دقيق، لكن حسب الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات فإنه يمكننا معرفة عدد الساعات التي تلزمنا للانتقال من مستوى لآخر في مستويات تعلم اللغة الانجليزية و التي تحدد في 6 مستويات ابتداء من الابتدائي A1 إلى المتقدم C2 . حسب هذا الإطار ستحتاج إلى ما بين 180 و 200 ساعة للانتقال من مستوى لآخر. لذلك، أنصحك بأن تحدد مستواك في هذه اللغة أولا، ثم بتحديدك لعدد المستويات المتبقية لك للوصول إلى المستوى المتقدم ستتمكن من معرفة عدد الساعات الإجمالية التي تنقصك لاحتراف اللغة.

إذا كان إذن هدفك تطوير مهارة التحدث باللغة الانجليزية، فأنصح بالبحث عن أشخاص ناطقين بهذه اللغة و تكوين صداقات معهم، و هذا ليس بالأمر الصعب أبدا. توجد العديد من المواقع و التطبيقات التي تسهل عليك هذه العملية، بحيث تقوم فقط بالتسجيل ثم اختيار  اللغة التي تسعى لتعلمها عن طريق التواصل و سيقوم التطبيق الذي اخترته مباشرة بإعطائك لائحة الأشخاص المتحدثين بتلك اللغة من أجل أن تتعرف عليهم و تتواصل معهم. و كل هذا طبعا في إطار تعلم و اكتساب لغات جديدة. من بين هذه المواقع، أنصحك بهذه اللائحة:

  • Hellotalk
  • Italki
  • Polygled
  • Interpals
  • Tandem

عدد الساعات اللازمة لتعلم الانجليزية بهدف زيادة المعرفة:

يوجد العديد من الأشخاص من محبي اللغات، بحيث يكون هدفهم ليس الدراسة أو التواصل و إنما اكتساب لغات جديدة و إضافتها لرصيدهم المعرفي. في هذه الحالة، يسعى الشخص للوصول لدرجة معينة من الطلاقة في اللغة بحيث تمكنه من التواصل مع المتحدثين الأصليين لتلك اللغة و توصيل أفكاره و لو بشكل مبسط. أي أنه غالبا ما يهدف للوصول إلى المستوى المتوسط من مستويات اللغة الانجليزية B2.

لذلك، فعدد الساعات التي سيحتاجها هذا الشخص لتحقيق هدفه يتراوح بين 500 و 600 ساعة.

عدد الساعات اللازمة لتعلم الانجليزية بهدف الدراسة أو العمل:

إن كنت تسعى للوصول إلى مستوى جيد في دراستك أو عملك فغالبا ما يلزمك الوصول إلى مستوى متقدم في اللغة الانجليزية : المستوى C1 أو  C2. في الواقع، تعتبر اللغة الانجليزية أهم لغة على المستوى العالمي، فقد أصبحت جد ضرورية للعمل و للدراسة، و اكتسابها أصبح إلزاما على جميع الأشخاص.

من أجل إتقان هذه اللغة بمستوى جيد، فأنت تحتاج إلى حوالي 750 ساعة أو أكثر من الدراسة. كما أنك مصادرك التعليمية في هذه الحالة لا يجب أن تقتصر فقط على اكتساب اللغة عن طريق التحدث مع الناطقين بها، و إنما يلزمك قراءة العديد من الكتب باللغة الانجليزية في مجال تخصصك. فبهذه الطريقة، ستتمكن من التعرف على مجموعة كبيرة من المصطلحات الخاصة بمجالك و التي ستساعدك بشكل كبير.

و أخيرا، مهما كان هدفك من تعلم اللغة الانجليزية، فأهم شيء هو أن تلتزم بالدراسة و التعلم بشكل يومي، لأن الاستمرار في ذلك هو ما سيمكنك من الوصول إلى المستوى الذي تسعى إليه. أما إن اقتصرت على التعلم بشكل متقطع فغالبا ستجد نفسك قد فقدت كل ما تعلمته في كل مرة. فالتعود و التكرار جد مهم بالنسبة لعقلك للحفاظ على النتائج التي وصلت إليها.

Yes

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم اكتشاف مانع للإعلانات

يرجى إيقاف تشغيلك ثم تحديث الصفحة