مستوى مبتدئمستوى متقدممقالات

طرق تعلم اللغة الإنجليزية مجانا من البيت

Yes

توجد العديد من طرق تعلم اللغة الإنجليزية من البيت. في الواقع، يلجأ العديد من الأشخاص حول العالم إلى تعلم اللغات ذاتيا، و هذا عن طريق القراءة و الكتابة و الاستماع بالإضافة إلى ممارسة اللغة فعليا بشكل شبه يومي. ففي وقتنا الحالي، لم تعد الدراسة مقتصرة على الذهاب إلى المؤسسات و غيرها، بل يمكننا تعلم أي مجال نريده من داخل بيوتنا. خصوصا عندما يكون للشخص رغبة كبيرة و صادقة في التعلم و المعرفة.

بما أن اللغة الانجليزية تعتبر اللغة الأولى على مستوى العالم، فإن لها أهمية كبرى و دور جد مهم في حياة كل منا. فمن يتقن هذه اللغة يكتسب حتما قيمة إضافية في حياته. لذلك، سنتحدث في هذا المقال على طرق تعلم اللغة الإنجليزية مجانا من البيت. حتى يتمكن كل شخص من احتراف تحدث الانجليزية و إتقانها بشكل جيد. فهذا بدون شك هدف للعديد من الأشخاص. و دورنا من خلال هذا الموقع، أن نساعد كل زائر على الوصول لهذا الهدف.

لذلك، تابع معنا صديقي قراءة المقال لتتعرف على أهم المراحل التي يجب أن تتبعها لكي تتعلم اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى حول العالم.

المرحلة الأولى تعلم الكلمات الأساسية في اللغة الانجليزية

أول مرحلة لتعلم اللغة الإنجليزية بالنسبة للمبتدئين هي تعلم الكلمات و معانيها. حاول أن تبحث صديقي على مجموعة من الكلمات التي تستعمل بكثرة في الإنجليزية و قم بترجمتها و التعرف عليها. أنصحك أن تبدأ بالكلمات السهلة أولا، و لا تتسرع في جمع عدد كبير من الكلمات، فيمكنك مثلا أن تكتفي بعشر (10) كلمات في اليوم. فالأهم خو أن تتذكر ما تعلمته، لذلك من الأفضل أن تتعلم عشر كلمات و تتذكرها طيلة حياتك على أن تتعلم 100 كلمة و تنساها بعد مدة قصيرة.

كما أنه في البداية، يكون عقلك غير معتاد على دراسة اللغة الإنجليزية، لذلك قد يصيبك بالإحباط و الكسل إذا انطلقت بسرعة كبيرة. لأن عقلك غير معتاد على هذا بعد و هو يفضل بالتأكيد أن يظل في منطقة راحته. على العكس تماما، عندما تبدأ بوتيرة بسيطة و غير متسرعة، فإن عقلك يستجيب لك بسهولة و يبدأ تدريجيا في التعود على لغتك الجديدة.

ابحث إذن عن الكلمات التي ترى أنك تحتاجها يوميا، مثل عبارات التحية، أسماء الأيام، الأثاث، الوظائف، المهن…. و غيرها من العبارات التي ستتمكن من إدخالها في حديثك شيئا فشيئا.

السر في هذه المرحلة هو أن تقوم بتوظيف كل كلمة جديدة تعلمتها في جملة مفيدة. فهذا يسهل عليك بشكل كبير حفظ هذه الكلمات، و لن تضطر إلى الرجوع إلى ترجمتها مرة أخرى. بالإضافة إلى هذا، لا تتردد في إدخال بعض الكلمات الإنجليزية في حديثك مع أقرباءك أو أصدقاءك حتى تعود نفسك على تحدث هذه اللغة.

المرحلة الثانية: الاستماع للغة الإنجليزية

في المرحلة الثانية بعد التعرف على مجموعة من كلمات اللغة الإنجليزية، يجب أن تنتقل إلى مرحلة الاستماع. في هذه المرحلة، قم بالبحث على بعض القنوات على اليوتيوب أو على التلفاز التي تخص الأشخاص الاصليين الناطقين بالانجليزية. ابدأ في الاستماع لبعض المقاطع القصيرة، حتى لو كنت لا تعي معنى ما يقال لكن المهم هو أن تكون لديك فكرة على طريقة نطق اللغة الإنجليزية. الهدف من هذا هو أن تتعرف على النطق الصحيح لكل كلمة أو عبارة. فبالموازاة مع تعلم اللغة، من الضروري أن يكون نطقك للإنجليزية صحيحا حتى تتمكن من التعبير بالشكل الصحيح.

يمكنك أيضا أن تلجأ إلى محرك البحث جوجل و أن تكتب كل كلمة جديدة تعلمتها ثم تستمع لطريقة نطقها مع ترديدها عدة مرات حتى تتمكن منها.

المرحلة الثالثة: تركيب جمل و عبارات

بعد المرحلتين الأولى و الثانية تكون قد اكتسبت بعض المعرفة في اللغة الإنجليزية، فيمكنك القول الآن أنك مبتدئ في هذه اللغة. هدفك الموالي إذن هو أن تنتقل لمرحلة المستوى المتوسط و هو ما ستتمكن من إنجازه باتباعك للمرحلة الثالثة.

في هذه المرحلة، ستبدأ في البحث عن محتويات باللغة الإنجليزية مثل الأفلام و الوثائقيات التي بها ترجمة. قم باختيار أي فيلم أو مسلسل يعجبك، و شاهده عدة مرات مع الترجمة مع الحرص على التركيز على الجمل التي تقال و استمع جيدا إلى طريقة نطقها. خلال هذا، قم بانتقاء بعض العبارات التي تجد أنها ستفيدك و أنك فهمتها بشكل جيد و قم بتدوينها في كتابك مع ترجمتها.

بعد فترة قصيرة، ستلاحظ أنك أصبحت أقرب إلى التحدث باللغة الإنجليزية، و سيتطور فهمك لها بشكل كبير. الآن، لقد أصبحت قادرا على التخلي عن الترجمة، فيمكنك فهم مجرى الحوار الذي يدور أمامك دون الاستعانة بها. إذن، يمكنك الاستمرار في مشاهدة نفس الأفلام التي شاهدتها سابقا لكن هذه المرة من دون ترجمة، و سيكون هذا بمثابة اختبار لك عن مدى تعلمك و تقدمك في اللغة الإنجليزية.

المرحلة الرابعة: ممارسة اللغة الإنجليزية

بعد كل المراحل السابقة، سيكون بإمكانك في هذه المرحلة أن تشرع في ممارسة التحدث باللغة الإنجليزية بكل سهولة و دون صعوبات كبيرة. لذلك، من المهم أن تكون أكثر جرأة في التحدث بهذه اللغة. قم باستبدال معظم عباراتك بالانجليزية و غير اللغة المستعملة في حاسوبك و هاتفك و جميع أجهزتك إلى الإنجليزية أيضا.

الهدف من هذه المرحلة هو أن تصبح اللغة الإنجليزية جزءا من حياتك. فتتعود عليها بشكل تلقائي و لن تجد صعوبة بعدها في التحدث أو الكتابة أو القراءة.

تستطيع في هذه المرحلة أن تبحث عن أصدقاء من دول أجنبية متحدثين للغة الإنجليزية، و قد يكون هذا عن طريق الانترنت فقط. فالأصدقاء سيساعدونك على ممارسة اللغة بشكل يومي، كما أنك لن تخجل من ارتكاب بعض الأخطاء معهم. على العكس، ستكون قادرا على تصحيح أخطائك اللغوية انطلاقا من طريقة تحدثهم، و ستقوم بتوسيعك معرفتك بشكل أكبر. و إذا كانت لديك فرصة للسفر إلى إحدى الدول الأجنبية، فقم بذلك دون تفكير. فعندما تتواجد في دولة سكانها يتحدثون الإنجليزية ستكون محاطا بهذه اللغة من جميع الجوانب، أي أنك ستجد أمامك كل شيء بالانجليزية (لافتات، مطاعم، مراكز تسوق….)، ستكون إذن مضطرا إلى التحدث بها و إلى التعبير بها بالشكل الصحيح لأنه لا أحد سيفهمك إن لم تقم بذلك.  

يمكنك أيضا ممارسة اللغة مع نفسك، بأن تتحدث و تختلق حوارات متعددة حتى تتعود بشكل أكبر على هذه اللغة. فهنا أنت تقوم بتطبيق كل ما تعلمته في المراحل السابقة بشكل واقعي.

كانت هذه أهم المراحل التي ستمكنك صديقي من تعلم اللغة الإنجليزية بشكل مجاني تماما و من داخل غرفتك. و تأكد أنك ستكون في النهاية جد فخور بنفسك إذا اتبعت هذه المراحل الأربعة بشكل دقيق. فتعلم الإنجليزية ليس بالأمر المستحيل، بل هي من اللغات السهلة و التي يمكنك تعلمها بسرعة إذا ما كانت لديك الرغبة الصادقة و الإرادة في التعلم.

Yes

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم اكتشاف مانع للإعلانات

يرجى إيقاف تشغيلك ثم تحديث الصفحة