مستوى مبتدئمستوى متقدممقالات

5 نصائح لتطوير مهارة التحدث بالانجليزية

Yes

عند التقدم في مستويات اللغة الإنجليزية، يجد العديد من الأشخاص أنفسهم يفهمون اللغة جيدا لكنهم غير قادرين على التحدث بها، و لا يعرفون أين يكمن الخلل في هذا. كما أنه يوجد بعض المتعلمين الذين لديهم نوع من الخوف أو الخجل من التعبير بلغة غير لغتهم الأم خاصة إن كان ذلك أمام عدد كبير من الناس الغرباء. في الواقع، إن استيعاب معاني كلمات اللغة شيء و القدرة على إنشاء جمل والتعبير بها شيء آخر تماما. لذلك، قررنا أن نخصص هذا المقال للتحدث عن أهم طرق تطوير مهارة التحدث بالانجليزية بطلاقة.إن كنت إذن من هؤلاء الأشخاص الذين ذكرنا، فتابع معنا قراءة المقال.

تعلم الإنجليزية بتعلم الجمل بدل الكلمات:

أثناء تعلم اللغة الإنجليزية، يقع بعض الأشخاص في بعش الأخطاء التي تبطئ من سرعة تعلمهم و سرعة التذكر لديهم، و هي أنهم يبدؤون بالبحث عن الكلمات. فتجدهم يكتبون كل كلمة مع مقابلها بلغتهم الأم ثم ينتقلون لحفظها، علما أن لائحتهم من المفردات قد تكون جد طويلة. في الواقع، تعتبر هذه الطريقة جد متعبة و نتائجها ضعيفة نوعا ما. و هذا يعود لكون تعلم الكلمات بشكل فردي يجعلك تفقد معناها الصحيح في وقت قصير جدا، أو تخلط بينها و بين كلمة أخرى دون أن تدري.

لذلك، فإن أحسن طريقة لتعلم كلمات و مفردات جديدة هي أن تقوم بتعلم الجمل. أي أنك عندما تبحث عن كلمة جديدة و تريد أن تتذكر معناها فاحرص على استخدامها داخل جملة و قم بتدوينها. بهذه الحيلة، لن تخلط أبدا بينها و بين أخرى و سيظل معناها الصحيح راسخا في ذهنك. كما أن استخدام الجمل يوضح لك كيفية استخدام هذه الكلمات، كما أنك ستتمكن من التفريق بين مختلف المعاني التي قد تدل عليها نفس الكلمة، فتتعلم بهذا متى تستخدمها و كيف ذلك.

تحدث اللغة الإنجليزية بشكل يومي:

تعتبر الممارسة الفعلية لأي مجال دراسي أو مهني هي الوسيلة الأسرع و الأكثر فاعلية. لذلك، إن كنت تبحث عن اتقان اللغة الإنجليزية نطقا و ليس فقط كتابة، فيجب عليك أن تمارس هذا بشكل يومي. في الواقع، كلما تحدثت أكثر كلما تطورك نطقك باللغة الإنجليزية أكثر. كما أنك عندما تلزم نفسك على التعبير بالإنجليزية يوميا و لفترة ساعة على الأقل فإنك بذلك تعود عقلك على التفكير و التحدث بهذه اللغة دون أي مشكلة، فتصبح قادرا على تكلم الإنجليزية عند أي موقف و أمام أي شخص بأريحية كبيرة. لأن عقلك قد سجل فعلا بأن هذا الأمر جد عادي بالنسبة لك.

لذلك، اجلس يوميا مع نفسك أو أحد المقربين منك و ابدأ التحدث بالإنجليزية. قم بالتعبير عن نفسك، دراستك، عملك، أحلامك، أهدافك، الأشياء التي قمت بها ذلك اليوم، الأشياء التي تنوي القيام بها لاحقا… لا تتردد في الدخول في أي موضوع، فكلما تنوع حديثك كلما استفدت أكثر.

بهذه الطريقة، ستتمكن أيضا من التعرف على نقاط ضعفك في اللغة الإنجليزية و بالتالي ستتمكن من تصليحها. فأثناء حديثك ستلاحظ المواضيع التي تحتاج فيها إلى البحث عن مصطلحات جديدة من أجل استعمالها لاحقا، كما أنك ستتمكن من تقييم نطقك و مخارج الحروف لديك، و بالتالي ستبحث مباشرة عن طريقة النطق الصحيحة لأي كلمة تجد بها صعوبة.

قم باستخدام الكلمات الجديدة بكثرة:

يعتبر تكرار الأشياء من الوسائل الفعالة لترسيخها في العقل. لذلك، قد تلاحظ أنك عند سماع الأغاني و تكرارها بضع مرات تصبح قادرا على تذكرها لفترة جد طويلة. نفس الشيء بالنسبة لتعلم اللغات، فعندما تتعلم مفردا جديدا، حاول استخدامه في جمل متعددة كما أخبرتك سابقا، ثم قم بتكرارها  بشكل يومي أثناء حديثك. بهذه الطريقة، فأنت بهذه الطريقة تتدرب على تطوير مهاراتك في التحدث بالانجليزية و في نفس الوقت تزيد من رصيدك اللغوي من حيث العبارات و المفردات الجديدة.

استمع إلى قصص باللغة الانجليزية:

هل جربت من قبل أن تروي قصة قصيرة لطفل صغير؟ لا شك أنك قد لاحظت كم يكون تركيزه عاليا أثناء سماع القصة منك، بل و يطلب منك إعادتها عدة مرات دون أن يمل. في الواقع، تعتبر القصص من الوسائل التي تجذب تركيز الأشخاص بشكل كبير. بحيث أن العقل يظل منشغلا بأحداث القصة و بتحليلها. لذلك، من أجل أن تطور مهاراتك في التعبير باللغة الانجليزية، أنصحك بالاستماع إلى قصص انجليزية قصيرة، و قم بتكرار سماعك لها عدة مرات. في الواقع، بهذه الطريقة سيتمكن عقلك من التعرف على مجموعة كبيرة من العبارات الجديدة و الأهم من هذا سيتعرف على كيفية استخدامها حتى تتمكن من توظيفها أُثناء حديثك بسهولة كبيرة جدا.

استمع إلى تسجيلك الصوتي باللغة الانجليزية:

قد تبدو لك هذه الطريقة غير فعالة، لكن بتجريبها ستذهل بنتائجها الرائعة. لذلك، إن كنت فعلا تسعى لتحسين مهارتك في التحدث باللغة الانجليزية، فقم بالتحدث عاليا أمام هاتفك و قم بتسجيل صوتك حتى تستمع لحديثك لاحقا.  بهذه الطريقة، ستتمكن من تقييم نفسك قبل تقييم الآخرين لك، و ستستدرك تصحيح أخطاءك و معالجة نقاط ضعفك في هذه اللغة من تلقاء نفسك.

مع التمرن و التكرار، ستلاحظ أن مستواك قد تحسن بشكل كبير  و هذا كله بجهدك الخاص و من دون تدخل أي شخص آخر.

كانت هذه من أفضل 5 طرق لتحسين النطق و التحدث باللغة الانجليزية. فإن كان هدفك التحدث بالانجليزية دون خجل من مستواك، فقط اتبع هذه النصائح و قم بتنفيذها و تكرارها حتى تصل إلى المستوى المطلوب.

Yes

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم اكتشاف مانع للإعلانات

يرجى إيقاف تشغيلك ثم تحديث الصفحة